تعريف بالجامعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف بالجامعة

مُساهمة من طرف العيون العسلية في السبت يوليو 16, 2011 12:41 pm

جامعة القدس (القدس)


جامعة القدس - القدس تقع في مدينة القدس، يرأسها د.سري نسيبة. فكرة إنشائها بدأت عام 1931 لتواجه صعوبات في زمن الانتداب البريطاني، وتبعتها الصعوبات تلو الصعوبات. ولكن الجامعة رغم ذلك أصبحت واقعا في أبو ديس على مساحة من الأرض قدرها 200 دونم ولكن معرضة للمصادرة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحجة بناء طريق دائري، ولإتمام مشاريعها وضعت إدارة الجامعة مخططات تبلغ موازنتها 61 مليون دولار بانتظار من يتقدم بها.[1] انضمت جامعة القدس إلى اتحاد الجامعات العربية عام 1984 بعد توحيد أربع كليات كانت تعمل في مدينة القدس وهي كلية الدعوة واصول الدين (تأسست عام 1978) والكلية العربية للمهن الصحية (تأسست عام 1979) وكلية العلوم والتقنية (تأسست عام 1979) وكلية هند الحسيني للبنات (تأسست عام 1982)، ثم تبعها إنشاء كلية الحقوق عام 1992 وكلية الطب عام 1994.

الوضع الحالي للجامعةمنذ عام 1994م تسارع تقدم مستوى الجامعة الاكاديمي حتى وصلت حسب ترتيب عام 2009 على ثاني أفضل جامعة فلسطينية وأول جامعة على مستوى الضفة الغربية. تميزت جامعة القدس بادخال تخصصات جديدة ومتقدمة مثل التخصصات في علوم النانو وعلوم التنمية والقانون.

تقدم جامعة القدس خدماتها الاكاديمية إلى أكثر من 16 الف طالب وطلبة في مختلف التخصصات في درجتي البكالوريوس والماجستير وتمتلك الجامعة العديد من المؤسسات والمعاهد داخل مدينة القدس وفي الضفة الغربية مثل تلفزيون القدس التربوي ومعهد الاعلام العصري.




[عدل] كليات الجامعةلقد كانت جامعة القدس وما زالت الجامعة الفلسطينية والعربية الوحيدة في منطقة القدس الشريف وتضم الجامعة 12 كلية وهي:

1. كلية الطب البشري [2]
2. كلية طب الأسنان [3]
3. كلية الصيدلة [4]
4. كلية المهن الصحية - العلوم الطبية المساندة [5]
5. كلية الهندسة [6]
6. كلية العلوم والتقنية [7]
7. كلية الصحة العامة [8]
8. كلية الحقوق [9]
9. كلية الفنون والآداب [10]
10.كلية التجارة [11]
11.كلية الدعوة واصول الدين [12]
12.كلية الدراسات العليا [13]
13.كلية الآداب[14]
الكلية الشرفية


مراكز الجامعةلدى جامعة القدس 26 مركزاً، كما أن لديها طاقم أكاديمي واسع الخبرة والمعرفة حيث حصل عدد منهم ومن خريجي الجامعة على العديد من الجوائز على مستوى العالم. ويضم الطاقم الأكاديمي العديد من الأكاديمين الذين اختيروا كمحكين في مجلات علمية، وقد حصلت جامعة القدس على المركز السابع على مستوى الوطن العربي من الناحية البحثية والعلمية.لذلك تعتبر جامعة القدس من أهم الجامعات في فلسطين والعالم العربي.

[عدل] أهم مراكز الأبحاث1. مركز علوم وتقنية الأشعاع [15]
2. مركز البحوث الطبية [16]
3. مركز التحاليل الكيميائية والبيولوجية [17]
4 *.مركز ابحاث النانوتكنولوجيا




العيون العسلية
 
 

الْــنِّــقَــاط الْــنِّــقَــاط : 390
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 262
فلسطين
الــــجـــنــــس : انثى
العمل : جامعي
الـــهــــوايــــة : غير معروف
الـــمــزاج : مبسوطة
وسام التكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى