رسالة إلى إدارة جامعة بيت لحم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رسالة إلى إدارة جامعة بيت لحم

مُساهمة من طرف Ahmad Zahran في الثلاثاء يوليو 19, 2011 2:27 pm

كان ينقص الطالب الفلسطيني في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يشهدها شعبنا من انقطاع " لأنصاف الرواتب" وتراجع ملحوظ لمعدل العمل ولا سيما في قطاع العمال أن تأتي جامعة " مرموقة" كجامعة بيت لحم من حيث لا نحتسب وترفع القسط الجامعي لكي يصبح التعليم في الجامعات تجاري وربحي أكثر منه مسألة طلب العلم وخدمة التعليم أي " ادفع أكثر؛ تتعب أكثر".

أصبحنا ندرك هنا أننا نعاني من سهم ذو حدين: حد الاحتلال الذي لا يد لنا فيه والذي لا نملك الوقت الكافي للتفكير في المخرج المناسب إيمانا منا بان أرض فلسطين هي أرض الرباط ولا بد لنا أن نصبر ونتحمل تحت هذا العذر إلى ان يأتي فرج الله. أما الحد الثاني فهو سهم " رفع الأقساط"؛ فعلى ما يبدو أن جامعة بيت لحم لم يعد يشغل بالها وفكرها في ظل هذه الأجواء الساخنة سياسيا الحارقة جواً والملتهبة اقتصاديا إلا مسألة زيادة ميزانيتها على حساب يد الطالب. فإن كنا فعلا نعيش عصر التطور والسرعة والإنجازات والرقي؛ فلماذا لا تتطور أسس التعليم في جامعتنا ليصبح التعليم- لا أريد أن أقول مجانيا- شبه مجاني. أو يفرض على الطالب أقساطاً رمزية بما أننا نستقبل مساعدات خارجية يأتي قسم كبير منها لخدمة سلك التعليم. وأخص بالذكر هنا مت هو معروف عن جامعة بيت لحم باعتبارها إحدى الجامعات" الكبــــــــرى" والمعترف بها دوليا وعربيا وعالميا. فكيف لجامعة لها كل هذا الصيت أن تسعى لان تقلب الموازين و تصبح محط ذم بدل مدح!.

ولا يخفى على إدارة الجامعة أن الحملات التي يقوم بها طلابها باسم " مجلس اتحاد الطلبة" ليست ضدها كإدارة أو رغبة منهم في تمضية وقت فراغهم في الخطابات والإضرابات التي نحن بغنى عنها. وإنما ما يقوم به الطلاب ما هو إلا تعبير عن رفضهم لان يتم استغلالهم لتغطية ما قد يسميه البعض " عجز مالي" في ميزانية الإدارة. فالطالب الذي قرر أن يلتحق بجامعة بيت لحم بعد أن أنهى مرحلة التوجيهي التحق بها إنما لعلمه بالقسط الذي يترتب عليه كل فصل دراسي ومدى انسجامه نسبيا مع ما يتقاضاه والداه من رواتب ومع ما يدفعه إخوته الآخرين في الجامعات الأخرى. فلم يحسب لرفع الأقساط هذا حسابا لأن مصروف بيته وميزانية الأسرة لم تتغير- غالبا- للأفضل منذ تسجيله في الجامعة حتى اللحظة. فإذا رغب الآن بالتماشي مع الجامعة ودفع القسط " بحلته الجديدة" فسينعكس سلبا قلبا وقالبا عليه أولا وعلى أسرته ثانيا. فعلى صعيد الطالب ذاته سيبقى دائما شغله الشاغل قسطه الجامعي وكيف سيسدده.

وبالطبع فان هذا القلق سيبقى على مدار الفصل باعتبار أن الطالب لا يسدد القسط كاملا وإنما على دفعات. ومما لاشك فيه أن هذا سيؤثر على تحصيله التعليمي فيتراجع وربما " يُطرد" على خلفية كل هذا. وعلى صعيد أسرته فهناك بعض الأسر التي يضحي فيها الأخ في سنة من دراسته من أجل أخيه. عدا عن الحالة النفسية والاضطراب الذي ستعيشه الأسرة في البحث عن المال الكافي لسداد قسط ابنها أوابنتها.

وقد تتعلل الإدارة في كثير من الأحيان بأن احتجاج الطلاب باطل ولا داعي له على أساس أن هناك من يدفع ولا تهمه زيادة الأقساط مهما بلغت الزيادة. وقد يأتي الرد هنا بأننا نعيش تحت القاعدة المسماة ( وجود الشيء يعني وجود ضده) فلا بد من وجود من يستطيع بكل راحة أن يدفع القسط كاملا بين من يدفعه بعد عناء. فالقسم الأخير هم من يستحقون أن تعيد الجامعة النظر في قرارها من جديد لأجلهم كي لا تعيق هذه المسألة مسيرة التعليم في بداية الفصل المقبل و المتوقع أن يبدأ في ال ثالث والعشرين من شهر أغسطس المقبل.

برأيي؛ على إدارة الجامعة أن تعيد النظر في قرارها أخذة بعين الاعتبار الأوضاع التي تواجهها الدولة شعبا وعجزا ماليا في الحكومة. ونحن وإن كنا طلابا لا نملك سوى أصواتنا –سواء في المهرجانات الخطابية أو من خلال الإعلام-للتعبير عن رفضنا التام وقرارنا بتعليق الدوام إلا أننا أصحاب حق وبيدنا أن نغير الكثير لأننا نستحق الكثير والذي يبعد كل البعد عن ما نعيشه الآن من ناحية تعليمية واقتصادية.




AHMAD.ZA



Ahmad Zahran
 
 

الْــنِّــقَــاط الْــنِّــقَــاط : 841
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 390
فلسطين
الــــجـــنــــس : ذكر
العمل : راعي
الـــهــــوايــــة : غير معروف
الـــمــزاج : مهموم
وسام التكريم
وسام افضل قلم
وسام العطاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رسالة إلى إدارة جامعة بيت لحم

مُساهمة من طرف العيون العسلية في السبت يوليو 23, 2011 5:20 pm

احمد باذن الله راح تنطبع هالرسالة وتنحط بصندوق الاقتراحات مع انها وصلت من قبل ،على الرغم من انو كل الطلاب احتجو على هالشي بس للاسف فش حد بيسمع



العيون العسلية
 
 

الْــنِّــقَــاط الْــنِّــقَــاط : 390
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 262
فلسطين
الــــجـــنــــس : انثى
العمل : جامعي
الـــهــــوايــــة : غير معروف
الـــمــزاج : مبسوطة
وسام التكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى