المعلقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

m3 المعلقات

مُساهمة من طرف محمد زهران في الأربعاء يوليو 20, 2011 10:19 am


المعلقات

هي قصائد ممتازة من أجود الشعر الجاهلي ،
عددها سبع في أحد الأقوال ،وعشر على قول آخر ، وقد سميت بالمعلقات تشبيهاً
لها بعقود الدر التي تعلق في النحور وقيل في سبب تسميتها : إن العرب
كتبوها بماء الذهب على القباطي ( قطع الكتّان المصري ) وعلقوها على أستار
الكعبة . وقيل : بل سميت بالمعلقات لأن الناس علقوها في أذهانهم ، أي
حفظوها . والراي الأخير هو الأوجه .لأن المسلمين حين فتحوا مكة وطهروا
الكعبة ودمروا الاصنام لم يرد عنهم في كتب السيرة ذكر للمعلقات .

وللمعلقات قيمة أدبية عظيمة ، وذلك لأنها تصور البيئة الجاهلية والحياة
الجاهلية أوضح تصوير وأشمله ، مما حدا ببعض أدباء الغرب إلى ترجمتها .

واختلف كثير من الرواة بمسألة من الذي جمع تلك المعلقات ؟ فمنهم من ذكر بأن
حماد الراويه هو الذي قام بجمعها ولكن زمن جمعها يعود لقبل ظهور حماد
الرواية بكثير .. ومنهم من ذكر بأن معاوية بن ابي سفيان أمر مؤدبين واستاذة
ابنه بأن يقوموا بجمع أجمل ما قاله شعراء العرب فجمعوها إذاً لتأديب ابنه
وتعليمه ..

وكما هو معروف بأن أول من اكتشف تلك المعلقات هم المستشرقون .. واختلفوا
بتسميتها لكنهم اتفقوا مع العرب بان تلك المعلقات تعني السموط التي تعني
العقد الغالي الثمن الذي تعلقه النساء على صدورهن .. وقيل بأنها سميت
المعلقات من علق أي كتب الشيء وبعد ذلك علق عليه بعد فتره ..

ثم إن المعلقات تتميز بموضوعاتها المتنوعة وأسلوبها القوي ، هذا إلى إنَّ
أصحاب تلك المعلقات كانوا أهم شعراء الجاهلية . والمعلقات كما يلي :-

امـرؤ الــقـيـس ومطلـع معــلـقــتـه :

· قفا نبْكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ **** بسْقطِ اللَّوى بينَ الدَّخولِ فَحَوْمَلِِ

عـنـترة بن شـداد العبـسي ومطـلع مـعلـقـتـه :

· هَلْ غادرَ الشُّعراءُ مِنْ مُــــَترَدمِ **** أمْ هَـلْ عَـرفَتَ الـدارَ بعد تَوَهـُّـمِ

زهير بن أبي سلمى المزني ومطلع معلقته :

· أمِــنْ أُمّ أوْفــى دِمـْـنـةٌ لـم تــكلَّمِ **** بحَــوْمــانَةِ الــدِّرَّاجِ فـالــمُتَــَثـلَّمِ

طرفة بن العبد البكري ومطلع معلقته :

· لخــوْلـة أطــلالٌ بِــُبرقةِ ثــهْمَـدِ **** تلُوحُ كباقي الوشْـمِ في ظاهِرِ اليَدِ

لبيد بن ربيعة العامري ومطلع معلقته :

· عَــفَــتِ الديارُ مَــحَلُهــا فَمُقامُها **** بـِــمِنــىً تأبَّد غُولُها فَرِجــامُهــا

عمرو بن كلثوم التغلبي ومطلع معلقته :

· ألا هُبـي بِـصَحِـنكِ فاصبِـحيــنا **** ولا تُــبقِــي خُــمـورَ الأنْـدَرِيــنـا

الحارث بن حلزة ومطلع معلقته :

· آذنَــتْــنَا بــبــــيـــنِــها أســمــاءُ **** رُب ثــاوٍ يـُـمــلُ مـــنه الــثــواءُ

النابغة الذبـيانــي ومطلع معلقته :

· يا دارَ مَّــيةَ بالعــليــاءِ فالــسَّـندِ **** أقَـوتْ وطـالَ عليـها سالفُ الأبدِ

أعــشــى قيـــــس وطلــع معلقته :

· ودَّع هُريرة إن الركب مُرتحلُ **** وهَل تــُطـيقُ وداعـاً أيَُّـها الرَّجلُ

عبيد بن الأبرص ومطلع معلقته :

· أقـفــرَ مــن أهــلِــهِ مـَلحـــوبُ **** فـــالــقُـطــِّبـــيــات فـــالــذنـــوبُ

وفي جميع المعلقات يكون الموضوع الرئيس هو الفخر ولكنها تبدأ بالغزل وذكر الأطلال على عادة شعراء الجاهلية ...



MM.ZAHRAN

محمد زهران
 
 

الْــنِّــقَــاط الْــنِّــقَــاط : 1176
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 465
فلسطين
الــــجـــنــــس : ذكر
العمل : جامعي
الـــهــــوايــــة : السفر
الـــمــزاج : معاكم
وسام الابداع
المشرف المميز
وسام العطاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

m3 رد: المعلقات

مُساهمة من طرف العيون العسلية في الأربعاء يوليو 20, 2011 1:34 pm

مش شرط متل ما انت حاكي انو الفخر هو الموضوع الرئيسي ، لانو المعلقات من الشعر اللي بيكون او ضمن نظام وحدة البيت وليس وحدة الموضوعات وفي معلقات متل معلقة طرفة الموضوع الاساسي عن الوصف ومع انو شاعر من شعراء الحكمة، لهيك ما بنقدر نحكم انو كل المعلقات الموضوع الرئيسي تاعها هو الفخر


وشكرا الك على كلن على هيك معلومات



العيون العسلية
 
 

الْــنِّــقَــاط الْــنِّــقَــاط : 390
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 262
فلسطين
الــــجـــنــــس : انثى
العمل : جامعي
الـــهــــوايــــة : غير معروف
الـــمــزاج : مبسوطة
وسام التكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى