زيد بن ثابت رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زيد بن ثابت رضي الله عنه

مُساهمة من طرف محمد زهران في الأربعاء يوليو 06, 2011 2:46 pm

زيد بن ثابت رضي الله عنه

قال ابن حجر في الإصابة : (هو زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد الأنصاري الخزرجي ، وكانت معه راية بني النجار يوم تبوك ، وكانت أولًا مع عمارة بن حزم فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم منه فدفعها لزيد بن ثابت ، فقال يا رسول الله بلغك عني شيء؟ قال : " لا ولكن القرآن مقدم " .
وهو واحد من الأربعة الذين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأخذ القرآن عنهم ، وهو أشهر كتاب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم : فعن البراء قال : لما نزلت ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله) قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ادع لي زيدًا وليجئ باللوح والدواة والكتف أو الكتف والدواة" ثم قال " اكتب لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ ) .
وهو الذي كلَّفه أبو بكر رضي الله عنه بجمع القرآن وقال له : (إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فاجمعه) .
قال ابن حجر : (وروى البخاري تعليقًا والبغوي وأبو يعلى موصولًا عن أبي الزناد عن خارجة بن زيد عن أبيه قال : (أُتيَ بي النبي صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم مقدمه المدينة ، فقيل هذا من بني النجار وقد قرأ سبع عشرة سورة فقرأت عليه ، فأعجبه ذلك فقال : "تعلم كتاب يهود فإني ما آمنهم على كتابي" ففعلت ، فما مضى لي نصف شهر حتى حذقته فكنت أكتب له إليهم وإذا كتبوا إليه قرأت له) وقال ابن حجر : (وروى يعقوب بن سفيان بإسناد صحيح عن الشعبي قال : ذهب زيد بن ثابت ليركب ، فأمسك ابن عباس بالركاب فقال : تنحَّ يا بن عم رسول الله ، قال : لا ، هكذا نفعل بالعلماء والكبراء) .


MM.ZAHRAN

محمد زهران
 
 

الْــنِّــقَــاط الْــنِّــقَــاط : 1176
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 465
فلسطين
الــــجـــنــــس : ذكر
العمل : جامعي
الـــهــــوايــــة : السفر
الـــمــزاج : معاكم
وسام الابداع
المشرف المميز
وسام العطاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى