قرية بدو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
العيون العسلية
العيون العسلية
 
 
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 262
فلسطين
الــــجـــنــــس : انثى
العمل : جامعي
الـــهــــوايــــة : غير معروف
الـــمــزاج : مبسوطة
وسام التكريم

الانظمة الاكاديمية Empty الانظمة الاكاديمية

السبت يوليو 16, 2011 1:11 pm
الأنظمـة الأكاديميـة

وضعت هذه الأنظمة انسجاماً مع معايير تتبعها الجامعات الشهيرة في العالم وتحرص عليها.

1- تصنيف الطلبة

أ. الطلبة النظاميون: الطلبة النظاميون هم المتفرغون لدراسة تؤهلهم للحصول على درجة البكالوريوس أو دبلوم معهد إدارة الفنادق.

ب. الطلبة غير المتفرغين:

الطلبة غير المتفرغين فئتان وهما:

فئة المعلمين وهم المسجلون في برنامح يؤهلهم للحصول على درجة البكالوريوس في الآداب ،العلوم ،التربية الدينية ، دبلوم في التعليم الثانوي. أما الفئة الثانية فدوامهم جزئي، وهم يعملون في القطاع الصحي كالعيادات، ارشاد العيادات، القبالة القانونية، وتمريض حديثي الولادة.

ج. المرحلة الدراسية:

السنة الأولى – لا يزيد تحصيل الطلبة فيه عن 30 ساعة معتمدة.

السنة الثانية – يتراوح تحصيل الطلبة ما بين 30 - 59 ساعة معتمدة.

السنة الثالثة – يتراوح تحصيل الطلبة ما بين 60 - 89 ساعة معتمدة.

السنة الرابعة – يزيد تحصيل الطلبة عن 90 ساعة معتمدة.

د. الطلبة المحتاجون لرفع مستواهم اللغوي:

على من حصلوا على علامة متدنية في امتحان القبول بمادة اللغة الإنجليزية أو امتحان المستوى أن يأخذوا مادة " ان 100 " مكثف، وهو أربع ساعات معتمدة، لا تعتبر جزءاً من مجموع الساعات الكلي للحصول على شهادة البكالوريوس في جامعة بيت لحم.

هـ. الساعات المعتمدة للطالب في الفصل الواحد:

يتراوح عدد الساعات المعتمدة للطالب في الفصل الواحد ما بين 15-17 بما في ذلك التربية الرياضية وخدمة المجتمع. هذا وان التزام الطلبة بالدوام وتفرغهم الجاد للدراسة يضمن لهم متابعة تحصيلهم الجامعي مستثنيين منهم اولئك المنصوص عليهم تحت عنوان الإستثناءات.



الاستثناءات

يسجل الطالب غير المتفرغ: 7 ساعات معتمدة اي بمعدل مادتين بما فيها المختبر. إلا من حصل على معدل أدناه 2.50 فيسمح له ذلك بموافقة عميد الكلية.
الطلبة الذين هم تحت التجربة يلتزمون باثنتي عشرة ساعة معتمدة، ما عدا التربية الرياضية و خدمة المجتمع.
يستطيع الطلبة الفصلين الأخيرين من السنة الرابعة توزيع ما تبقى من الساعات المعتمدة عليهم بين الفصلين.
طلبة الانكليزية المكثفة (ان 100) يستطيعون ان يدرسوا مساقا آخر.
طلبة السنة الأولى في الآداب يستطيعون تسجيل أربع عشرة ساعة معتمدة على نطاق المنهج المحدد.
في حالات استثنائية وبموافقة عميد الكلية يجوز للطالب ان ينسحب من مساق اختياري واحد، على أن يلتزم باثنتي عشرة ساعة على الأقل.
2- الهوية الجامعية

تصدر الجامعة لكل طالب تقبله هوية جامعية مرقمة، يحتاجها الطالب لدخول الحرم الجامعي وفي كل عمل يتعلق بالمكاتب الأكاديمية والمالية وبالمكتبة. في حالة انسحاب الطالب من الجامعة يسلمها لمكتب التسجيل.

3- التسجيل:

أ- العام الجامعي فصلان مدة كل منهما خمسة عشر أسبوعاً، وفصل صيفي مدته ستة أسابيع، ذلك ما عدا ايام الامتحانات. تعطى العلامات للطلبة في نهاية كل فصل.

ب- يتحمل الطالب مسؤولية برنامجه الدراسي من حيث المتطلبات الرئيسة والفرعية، متطلبات الجامعة، متطلبات الكلية والدائرة، ومع ذلك تعين له الجامعة مرشداً يساعده على سلامة ذلك التخطيط واستكمال برنامجه وفق الخطة الدراسية المعتمدة.

ج- التسجيل المبدئي

يجري التسجيل المبدئي في أيار لفصل الخريف، في تشرين الثاني لفصل الربيع، وفي نيسان لفصل الصيف. يلتقي الطالب مرشده للنظر في الأمور التالية:

متطلبات قبوله في التخصص الرئيس وللتخرج.
المساقات التي أنهاها الطالب.
استعراض المساقات المطروحة لاختيار برنامجه وتسجيل ما لا يقل عن خمس عشرة ساعة معتمدة محافظة منهما على استمرارية الطالب في الجامعة. يوقع المرشد نموذج طلب التسجيل ويتابع الطالب بعد ذلك الإجراءات في المكتب المختص.
د- يعلن مكتب التسجيل في مطلع كل فصل جدول اجراءات التسجيل النهائي، وعلى الجميع التقيد به خلال الفترة المعلن عنها وفق الخطوات التالية:

الخطوة (1) الطالب الحاصل على درجة شرف، الطالب الراسب، الطالب تحت التجربة، الطالب الراغب في تغيير التخصص الرئيس، هؤلاء جميعاً يلتزمون بالخطوة الثانية. أما الباقون فيتجاوزون الخطوة الثانية الى الثالثة مباشرة.

الخطوة (2) يستشير الطالب مرشده حول تغيير أحد المساقات وامكانية ذلك، يحصل الطالب على توقيعه ، ويتوجه الى مكتب التسجيل لاجراء التغيير المطلوب.

الخطوة (3) دفع رسوم التعليم والمستحقات الأخرى في المكتب المالي، وهذه الخطوة اساسية بموجبها يندرج اسمه في قائمة المسجلين، وبدونها لا يعتبر مسجلاً، وبالتالي لا يسمح له بحضور المحاضرات.

ثمة رسوم إضافية على من يتأخر عن التسجيل، على الطالب دفعها خلال الأسبوع الدراسي الأول قبل ان يعاد تسجيله.

هـ- الغاء مساقات: للجامعة حق الغاء اي مساق في الحالات الطارئة، منها كون عدد الطلاب المسجلين في المساق غير كاف.

و- الساعات المعتمدة الاضافية :

1. على الراغب في دراسة مساقات تزيد عن 17 ساعة معتمدة ان يحصل على معدل أدناه 3 وعلى موافقة مرشده.

2. الحصول على موافقة عميد الكلية شرط أساسي للطلبة المسموح لهم "حسب المنهاج المقرر" ان يدرسو ثماني عشرة ساعة معتمدة.

ز- تغيير المساق: خلال الأسبوع الدراسي الأول يملأ الطلبة الراغبون في تغيير مساق ما نموذجاً خاصاً، يقدمونه لمكتب التسجيل لاجراء اللازم.

ح- المساقات المطلوبة يشار اليها بالرمز (ر) وهي لمختلف البرامج الجامعية، وتلك التي لا تنحصر في ساعات معتمدة على الطالب ان يجتازها بنجاح لكي يستكمل متطلبات تخرجه.

4- واجبـات الطلبـة:

أ- دراسة المساق: على الطلبة الالتزام بتتميم الواجبات، الاختبارات، التقارير، التجارب وسواهم في الوقت المحدد. يعلن الاستاذ عن موعد الامتحانات الرئيسة قبل موعدها بثلاثة أيام، وعلى الطلبة إشعار أستاذهم بتضارب امتحانه بآخر خلال 24 ساعة للتنسيق بينهم.

ب- الامتحان النهائي: تنشر جداول الامتحانات قبل اسبوعين من نهاية الفصل. يجب تقديم الامتحانات في الأوقات المقررة لها. من تخلف عنها لسبب موجب، عليه تقديم بينة بذلك الى المسجل ليقرر واستاذ المادة ما اذا كان من مبرر لاعادة الامتحان أم لا. لا يجوز للطلبة اعادة امتحان بمساق رسبوا فيه.

ج- النزاهة الأكاديمية: وهي اساسية لاستقامة العملية التربوية. لذا يعاقب بالرسوب في الامتحان او الواجب او التقرير من غش فيه، ومن يكرر الغش يرسب في المساق بأسره.

د- المواظبة: على الطلبة الالتزام بالدوام في الصفوف وحصص المختبر والامتحانات. أما الحد الأقصى للغياب المسموح به في مادة ما فهو ضعف عدد اللقاءات في اسبوع واحد. للغياب غير المشروع إجراءات تعينها الكلية / القسم.

هـ- التأخر: على الطلبة الحضور الى الصف قبل موعد المحاضرة، ومن حق المحاضر ان يمنع المتأخر من الدخول، وان يعتبره بحكم الغائب اذا دخل.

و- تغيير البرامج: لا تغيير في البرامج إلا لأمر مؤجب وخطير. ان كل تغيير يعرض تخرج الطالب للتأخير، فعلى من يضطر لذلك فقط أن يحصل على نموذج خاص يملأه ويقدمه لمكتب التسجيل فيحفظ في الملف المحدد.

5- الدرجات

أ- يجب ان ينهي الطالب الساعات المعتمدة لكل المساقات، ان يكون مواظباً، ان يكمل جميع المهام المطلوبة منه، ان يضمن درجة النجاح حسب نظام التصحيح الذي يضعه الاستاذ ويعلن عنه.

ب- نظام الدرجات

القيمة
النسبة %
نقاط القيمة
المعنى

أ
90-100
4
ممتاز: تعطى لمن يلمون بالموضوع الماماً كلياً شاملاً ويتقنونه بمهارة وابداع.

ب+
85-89
3.5
جيد جداً: تعطى لمن يلم بالموضوع بشكل واضح، ويعبر عنه بطلاقة.

ب
80-84
3
جيد: تعطى لمن يفهم المساق جيداً ويحقق أهدافه.

ج+
75-79
2.5
فوق المتوسط: تعطى لمن تنقصهم المقدرة الجيدة في فهم المساق وتحقيق أهدافه.

ج
70-74
2
متوسط: تعطى لمن ينهى جميع المهام المتعلقة بالمساق مظهراً اتقانا كافيا لمادة الموضوع.

د+
65-69
1.5
دون المتوسط.

د
60-64
1
عمل ناجح على تدنيه.

ر
-60
صفر
راسب: وتشير الى أن الحد الأدنى من أهداف المساق لم يتحقق.

رم
---
صفر
راسب بانسحاب غير رسمي.

م
---
--
انسحاب دون جزاء


علامتان تظهران برموز هما:

"ن" ناجح: تعطى لمساقات لا تحسب في المعدل التراكمي للفصل، ولا في المعدل النهائي.
"غ م" غير مكتمل: ترمز الى أن الطالب لسبب مقبول، لم يستكمل متطلبات المادة بنهاية الفصل الدراسي وبامكانه ان ينجح فيها عندما يستكمل متطلباتها، وذلك خلال الأسبوع الأول من الفصل التالي (خريف، ربيع، صيف)، والا تحول العلامة من ( غ م ) الى انسحاب غير رسمي ( ر م )، يستثنى من ذلك حالات طارئة يقرها نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.
ج- تقارير الدرجات: يعطى الطلبة تقارير درجاتهم في نهاية كل فصل بواسطة عميد كليتهم او رئيس الدائرة او المرشد.

د- درجات الشرف:

أعلى درجات الشرف: تعطى لمن حاز على أعلى معدل عام للعلامات في الفصل فوق 3.5 في كل كلية.
درجة شرف أولى (قائمة العميد): تعطى لمن يتراوح معدل علاماته العام للفصل بين 3.5-4.0.
درجة الشرف: تعطى لمن يتراوح معدل علاماته العام للفصل بين3.00 - 3.49.


في التخرج تحتسب درجة الشرف على أساس علامات المعدل التراكمي العام ولا على اساس معدل العلامات الفصلي، مما يؤهل طلبة كلية المعلمين فيها.



6- التحويـل:

أ.بقبول الكلية طالبا ما تصبح هي المسؤول الوحيد عنه إلى أن يصل لواحد مما يلي:

1. يتخرج.

2. يتحول الى كلية ثانية في الجامعة.

3. يتم فصله من الجامعة.

ب. يلتزم الطالب بقوانين الكلية والدائرة التي ينتمي اليها وفق تخصصه الرئيس / الفرعي، وعليه إشعار مكتب التسجيل بالتغييرات مهما كانت.

ج. يتطلب تحويل طالب ما موافقة الكلية التي سيتحول اليها.

د. يستطيع طلبة السنة الثانية التحويل من كلية الى أخرى مرة واحدة فقط وذلك قبل القبول في التخصص.

هـ يقتصر التحويل على فترة التسجيل المبدئي، وإذا حصل الطالب على موافقة الجهات المعنية الا ان البت فيه منوط بعلاماته في نهاية الفصل.

و. يسمح للطالب في التخصص الرئيس التغيير لمرة واحدة فقط وذلك لسبب موجب يقره رئيس الدائرة وعميد الكلية ثم نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية. يتم ذلك بتعبئة نموذج تحويل التخصص، ثم يحفظ بالتالي في ملفات مكتب التسجيل.

7- إعادة المساقات:

أ- درجة (ر) : معناه رسوب في مساق إجباري: 1) متطلب جامعة. 2) متطلب كلية للتخصص الرئيس/الفرعي. على من يرسب فيه إعادته بالسرعة الممكنة. إن تكرار الرسوب فيه يقضي بفصله من الجامعة. اما الرسوب في مساق اختياري فيمكن إعادته او استبداله بمساق آخر لاستكمال المتطلبات الاختيارية.

ب- درجة (د) : بموافقة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية يستطيع طالب السنة الرابعة إعادة مساقين مطلوبين فقط كان قد حصل فيهما على تقدير (د) ليستكمل متطلبات التخرج ويحصل في التخصص الرئيس على معدل تراكمي (2).

ج- المعدل العام : إذا أعيد احد المساقات تسجل درجتان، ولا تحسب في المعدل العام سوى الدرجة المعادة.

8- القبول في التخصص:

يقبل الطلبة في التخصص الرئيس بعد فصلهم الثالث على أن يكونوا قد أنهوا على ما لا يقل عن اربعين ساعة معتمدة. وفيما يلي المعايير التي تستعملها الدائرة في الوصول الى قرار بهذا الشأن:

معدل تراكمي عام أدناه 1.90.
معدل تراكمي عام في التخصص الرئيس أدناه 2.00.
انهاء مساق واحد على الأقل في التخصص الرئيس.
انهاء ان 120 وان 121.
المساقات المذكورة أدناه يجب ان تنهى بنجاح بالإضافة لكل من التخصصات التالية:
· لطلبة اللغة العربية: ع 120، ع 121.

· لطلبة اللغة الانجليزية: ان 203، ان 210.

· لطلبة الدراسات الدينية: اتمام اربعة مساقات منها.

· لطلبة علم الاجتماع: ع أ 131، ع أ 231، ع ن 231.

· لطلبة الخدمة الاجتماعية: خ 131، خ 221، ع ن 231.

· لطلبة الكيمياء: ك 231، ك 221، ك 313، ك 131، ك 113، ك 114،
ك 132.

· لطلبة الرياضيات: ر 141، ر 142، ر 142.

· لطلبة الفيزياء: ف 131، ف 132، ف 113، ف 244.

· لطلبة الأحياء: ب 141، ب 143، ب 240، ب 243.

· لطلبة ادارة الأعمال: رأ 101، أق 102، أد 210، أق 234.

· لطلبة المحاسبة: رأ 101، أد 227، م 201.

· لطلبة التمريض: تم 200، تم 251، ب 251.

· لطلبة معلم الصف: تر 151، تر 162، تر 251، ع 251.

· لطلبة رياض الأطفال: تر 151، تر 162، تر 251، ع 251.

· لطلبة معلم المجال "اللغة العربية" تر 131، تر 202، ع 120، ع 121،
ع 251، م م ع 251 "معلم مجال عربي".

· لطلبة معلم المجال "اللغة الانجليزية" : تر 131، تر 202، أن 203،
أن 210.

من صلاحيات لجنة الدائرة استثناء من تلمس عندهم تحسناً تدريجياً في معدلاتهم يتراوح ما بين 1.8 – 2.

على المرفوض في التخصص الرئيس إما أن يغير تخصصه أو أن يكمل فيه تحت التجربة خلال الفصل التالي، بحيث يفصل في نهايته ما لم يستكمل المتطلبات بأسرها.

9- إكمال متطلبات التخصص الفرعي:

إكمال متطلبات التخصص الفرعي بساعاته المعتمدة الثمانية عشرة هو واحد من شروط تخرج الطالب من جامعة بيت لحم؛ ففي فترة التسجيل المبدئي للفصل الثالث يستعين بمرشده لاختيار التخصص الفرعي، ويعبئ النموذج الخاص به، ويسلمه لدائرة التسجيل. ثمة نموذج آخر يعبئه الطالب إذا أراد ان يغير تخصصه الفرعي فيما بعد.

10- الانسحاب:

أ- درجة (م) : ترمز الى الانسحاب الرسمي بدون عقوبة:

1. في حالات استثنائية، قبل نهاية الأسبوع السابع من الفصل الدراسي فقط لا غير، وبموافقة عميد الكلية يستطيع الطالب المتفرغ إسقاط مساق اختياري واحد من المساقات التي سجلها لذلك الفصل.

2. الانسحاب الرسمي في الجامعة جائز قبل الأسبوع السابع من الفصل على أن يعبئ الطالب نموذجاً خاصاً في مكتب التسجيل ويودعه هناك؛ أما الطالب المنسحب خلال الأسبوع الأول أو الثاني فلا تسجل مساقاته على جدول العلامات. ومن انسحب بعد ذلك فتسجل له درجة (م) للمساقات كلها.

3. بانسحاب الطالب بعد الأسبوع السابع من الفصل يعطى درجة (م) إذا كانت أسباب الانسحاب قاهرة، وقد أقرها نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.

4. الجامعة لا تتعهد تلقائياً قبول المنسحبين رسمياً منها؛ وفي حالة عودة أحدهم تنطبق عليه شروط إعادة القبول السارية المفعول في حينه. أما المنسحبون خلال الفصل الأول من التحاقهم بالجامعة فيستطيعون العودة اليها خلال مدة أقصاها سنتان، فيما عدا ذلك لا بد من إعادة تقديم طلب القبول، امتحان القبول، وإجراء مقابلة شخصية حسب مقتضيات بعض التخصصات، ولا يسمح بتاتاً بعودة من وضعوا تحت التجربة للمرة الثانية او الثالثة.

ب- درجة م ر: ترمز الى الانسحاب غير الرسمي – رسوب:

1. المعتبرون منسحبين بشكل غير رسمي هم الطلبة الذين يتجاوزون الحد المسموح به للغياب، فيعطى هؤلاء (م ر) تحفظ لهم في سجل مكتب التسجيل.

2. المنسحبون رسمياً من الجامعة يعتبرون مفصولين رسمياً أيضاً، ويعطون درجة (م ر)، ولا يحق لهم تقديم طلب لاعادة قبولهم في الجامعة على الاطلاق.

11. تحت التجربة:

حالة يوضع فيها من هو في خطر الفصل من الجامعة لانه لم يحقق الحد الأدنى من المتطلبات الجامعية. فهي تعني لطالب السنة الأولى او الثانية انه لم يحقق معايير القبول في التخصص الرئيس، وتعني لطالب التخصص الرئيس انه دون المستوى المطلوب للتخرج، وفيما يلي الأسباب التي تؤدي الى الحالات المذكورة أعلاه:

أ. الرسوب في الانكليزية المكثفة.

ب. الرسوب في مساقين معاً خلال فصل واحد سجل فيه الطالب خمس مساقات باستثناء التربية الرياضية وخدمة المجتمع.

ج. الإخفاق في الحصول على معدل تراكمي عام :

* من 0 – 39 ساعة معتمدة 1.75

* للساعات المعتمدة ما بين 40 – 70 1.90

* للساعات المعتمدة من 71 فما فوق 2.00

د. فشل في الحصول على "قبول للتخصص الرئيس" في الوقت المقرر
(انظر رقم 8)

هـ. عدم إحراز معدل تراكمي أدناه (2) في التخصص الرئيس.

تقتصر الساعات المعتمدة للطلبة الذين هم تحت التجربة على اثنتي عشرة في الفصل الدراسي الواحد باستثناء التربية الرياضية وخدمة المجتمع. يسمح باثنتي عشرة ساعة معتمدة الى أربع عشرة لطلبة تحت التجربة إذا حصلوا في التخصص والفصل على معدل أدناه (2)، ولكنهم لم يقبلوا في التخصص لعدم استيفاء الشروط المطلوبة.

تنتهي حالة تحت التجربة عندما يحقق الطالب الحد الأدنى المطلوب في الأداء الأكاديمي، ومن فشل في ذلك أعطي مدة أقصاها فصلان متتاليان او ثلاثة فصول غير متتالية ويفصل استمر فاشلاً. أما من حصل من طلبة السنة الرابعة على حد أدناه 105 ساعات معتمدة فيسمح لهم بفصل إضافي تحت التجربة قبل أن تضطر الجامعة أن تفصلهم.



يستثنى فصل الصيف من حالات تحت التجربة، ولكنه يتيح للطالب ما يلي:

أ- أن يجد ويرفع معدله للحد المطلوب فينتهي من حالة تحت التجربة التي فرضت عليه في فصل الخريف.

ب- من اخفق في تحقيق الحد الأدنى في معدله في التخصص الرئيس او في معدله التراكمي بنهاية فصل الصيف يوضع تحت التجربة خلال فصل الخريف، ولا يعتبر الفصلان متلاحقين بسبب أدائه المرضي في فصل الربيع.



12- التخرج:

على المرشحين للتخرج ان يكونوا قد استكملوا متطلبات الجامعة والكلية والدائرة جميعها، وعليهم أيضا استيفاء المعايير والشروط التالية:-

أ. الحصول على معدل تراكمي أدناه 2.

ب. الحصول على معدل تراكمي عام أدناه 2 في التخصص الرئيس.

ج. ايفاء جميع الالتزامات لمختلف اقسام الجامعة: المكتب المالي، مخزن الكتب والمكتبة.

د. على الطلبة المحولين من اماكن أخرى ان يحصلوا من جامعة بيت لحم على 60 ساعة معتمدة كحد أدنى.



13. الفصل:

للجامعة حق فصل الطالب في الحالات الموجبة التالية:

أ. الاخفاق في الاحتفاظ بمركزه كطالب متفرغ، باستثناء ما ورد تحت الرقم 3ج، فارجع اليه.

ب. تكرار الرسوب في متطلب جامعي.

ج. الاخفاق في الحصول على قبول في التخصص الرئيس في نهاية فترة تحت التجربة.

د. تكرار الرسوب في مساق اجباري، الا اذا وفق بتغيير التخصص الرئيس.

هـ. الرسوب في مساقين في فصل واحد حين يدرس اربعة مساقات او اقل، او الرسوب في ثلاثة مساقات حين يدرس خمسة مساقات او اكثر، ما عدا التربية الرياضية او الخدمة الاجتماعية.

و. تجاوز الحد المنصوص عليه من فصول تحت التجربة.

ز. مخالفة الأنظمة الأكاديمية والتأديبية بصورة خطرة.

ح. عدم تسديد الالتزامات المالية.

ط. تقديم معلومات كاذبة في طلب القبول او في الوثائق الرسمية الأخرى. لا يجوز للطلبة الذين فصلوا من الجامعة تقديم طلب لاعادة الالتحاق بها.



14. متفرقات:

أ. السجناء: تبذل الجامعة أقصى جهدها لمساعدة من اضطربت دراسته بسبب اعتقاله.

ب. الدراسة المستقلة: تمنحها الجامعة لطلبة السنة الرابعة فقط لا غير إذا بقي عليهم فصل واحد لاتمام متطلبات التخرج، يتفق المعلم والطالب على مواعيد المحاضرات، والمواد التي يجب تغطيتها ووسائل تقييمها، يوقعان الاتفاقية معاً على ان يتم ذلك كله بموافقة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.

ج. الاستثناءات: لنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الحق بتوصية عميد الكلية ورؤساء الدوائر على استثناءات لطلبة السنة الرابعة الذين حصلوا على 105 ساعات معتمدة كحد ادنى.



15- حقوق الطلبة:

من حقوق الطلبة استئناف القرارات الأكاديمية ودراسة مظالمهم، بهدف التخفيف من وطأة مشكلاتهم، المحافظة على سرية سجلاتهم الدراسية وحمايتها، تقديم الاقتراحات لتحسين الحياة الأكاديمية للجامعة، استعادة جميع المواد المصححة ، مراجعة امتحاناتهم النهائية بعد ثلاثة أيام من توزيع العلامات، واذا تعذرت تسوية الأمر بين الأستاذ والطالب فللطالب الحق في ان يستأنف لدى رئيس الدائرة او العميد. اما القضايا الأكاديمية فهي ليست موضوعا لتصويت الطلبة العام، أنها من صلاحيات نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وله السلطة النهائية.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى